تلميحات للحفاظ على أمن المدونة ـ في بلوجر ـ .

يتعين على المدون أن يلزم باب الاحتياط للحفاظ على مدونته سليمة من المتربصين والمخربين ، وذلك باتخاد الاحتياطات اللازمة لحماية حسابك المدونة ومحتوى مدونته من تلاعب الأغيار وسنشرح ذلك في شكل نقط مبسطة :

1-أكواد الإضافات التي تضيفها إلى مدونتك :

أن تضيف بعض الأكواد التي تضيف بعض الوظائف إلى مدونتك كعدادات الزوار مثلا أو الساعات أو حتى استبدال القالب ... قد يشكل ذلك خطرا غير متوقع على أمن مدونتك أو تؤدي إلى أمور لا ترغب بها في مدونتك ، فهذه الأكواد إلى جانب كونها تضفي على المدونة رونقا وجمالية فإنها من جهة أخرى قد تجعل مدونتك ضعيفة التحيصن سهلة الإصابة ببعض الأعمال الضارة ، خاصة إذا كان المدون لا يعلم معاني الأكواد ولم يتمرس على قراءتها والتعامل معها .
فعدد من هذه الإضافات التي تظهر وكأنها أنشئت لخدمة المدون وتقديم المساعدة له هي في حقيقة الأمر تخفي وراءها بعض الأمور التي قد لا تروق للمدون ولا تصلح لمدونته دون أن يعلم بها أو يوافق عليها.

فمثلا بعض عدادت الزوار التي تظهر أنها تزود المدون بإحصائيات عن زوار مدونته ، فمن جهة أخرى قد تستغل الجهة صاحبة الإضافة هذه المعلومات وبيعها للمعلنين بطريقة سرية ودون أن تعلم عن ذلك شيئا بهدف جمع المعطيات حول سلوك متصفحي الأنترنت واستخدامها في طرق الإعلانات.

وقد تتضمن هذه الاكواد انفتاح بعض النوافذ المنبثقة التي تحتوي على إعلانات أو تحتوي على روابط إلى مواقع غير مرغوب فيها ، وقد تزرع برامج ضارة في حاسوبك وفي حواسيب زوار مدونتك ... الخ
لئن كان من حسن الحظ اغلب الاضافات الموجودة على الانترنت اكوادها سليمة فإن ذلك لا يمنع من الاحتراس واخذ الاحتياطات اللازمة وعليه فلحماية نفسك من هذه النسبة القليلة من الاضافات الضارة .
وسنشرح بعض الطرق والتقنيات التي تعين المدون على ان يكون في مامن من هذه المخاطر .
1ـ مراجعة الاكواد :
يستحب مراجعة كود أي اضافة قبل تركيبها على المدونة ومحاولة اكتشاف أي جزء غير طبيعي من الكود فمثلا ابحث في الكود إذا كان يحتوي على روابط تحيل الى مواقع غير ضرورية او تحيل الى مواقع لا علاقة لها بموضوع مدونتك أو حتى بطبيعة ونوع الإضافة ، فمثلا ليس طبيعيا أن تجد رابطا إلى مدونة أخرى تتحدث عن كسب المال عن طريق الانترنت في كود أي إضافة هي عبارة عن ساعة أو عداد زوار أو إظهار أحوال الطقس في مدونتك وقد تجد الكود بهذا الشكل .


href="http://completelyfreemoney.com">Make Money Online!</a>

2ـ أثناء تغيير القالب :

قبل حفظ القالب الجديد في مدونتك قم بإجراء معاينة للقالب ، فبعض القوالب المصممة لأغراض معينة قد تتضمن نوافذ إعلانية منبثقة، فإذا ظهر لك شيء من ذلك من الأفضل أن تتراجع عن حفظ القالب بالضغط على مسح التعديلات والعودة إلى القالب السابق في انتظار الحصول على قالب أفضل خال من تلك الشوائب.

3 ـ إثناء إجراء تعديلات على القالب :

قبل إجراء تعديلات على أكواد القالب بإضافة بعض الأكواد الخارجية مثلا ، يستحب أخذ نسخة احتياطية من القالب قبل التعديل عليه حتى تتمكن من استرجاعه عند الحاجة في حال ما إذا اشتبهت فيما أضفته .
ويمكنك ببساطة القيام بهذه العملية باتباع ما يلي:
لوحة التحكم + إعدادات + تخطيط + تحرير html + تحميل كامل القالب .

4ـ تأكد من أمن ومصداقية مصدر الإضافات :
توجد المئات من المدونات والمواقع المتخصصة في بلوجر التي تتناوله بالشرح من كل جوانبه كما توفر عددا كبيرا من الإضافات والقوالب المجانية وهنا يجب التنبيه إلى أنه لا يجب أخذ الإضافات والقوالب إلا من مواقع ومدونات موثوقة .

السماحات permissions:
مما يعزز حماية المدونة ضبط إعدادات السماحات للمدونة بشكل يجعلها آمنة ، أي أنه إذا دعوت غيرك للكتابة في المدونة فلا تمكنه من صلاحيات المدير بل ادعه ككاتب يتمتع فقط بصلاحية النشر دون أن يكود قادرا على التحكم في كامل إعدادات المدونة إلا إذا كنت تثق فيه .

إرسال تعليق

8 تعليقات

  1. شكرا جزيلا علي الموضوع المتميز والمفيد

    تحياتي

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا جزيلا علي الموضوع المتميز والمفيد

    www.cheb--bilal.blogspot.comأنتضر رأيكم

    أتمنى أن تبعثوا لي باقتراحتكم

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا جزيلا علي الموضوع

    ردحذف
  4. شكراً على هذه النصائح الجميلة

    ردحذف
  5. بارك الله فيك أخي في الله على هذه المعلومات القيمة .. والله خير حافظ ولا يضيع أجر المحسنين.

    ردحذف
  6. لأول مرة أدخل لمدونتك استفدت من معلوماتك
    شكرا

    ردحذف
  7. مشكور كتير بس خوفتنى هذه المعلومات

    http://hanoha-h.blogspot.com

    ردحذف