دروس تعديل وتصميم قوالب بلوجر : البنية الأساسية لقوالب بلوجر(2):


قبل الشروع في تصميم أو تعديل قالب بلوجر يجب أن تحيط علما بالبنية الأساسية لقوالب بلوجر، أي بمكونات القالب وأجزائه وكيف تعمل هذه الأجزاء وكيف تتكامل فيما بينها ولو بصورة عامة.
من حيث المبدأ ليست كل القوالب لها نفس البنية بالضبط. لكن بمعرفة الأساسيات التي يتكون منها القالب على العموم، سوف تمتلك بسهولة القدرة على إجراء بعض التعديلات على قالب مدونتك

بسهولة تامة ، سواء على مستوى التصميم، أو تغيير الخطوط، أو تعريب القالب ...
وبعض الأقسام من بنية القالب يبدو ظاهرة للعيان في أي مدونة وهي منطقة الرأس Header ومنطقة القدم أي أسفل المدونة Footer، ومنطقة النشر Post section التي تظهر فيها التدوينات. وفي الآن نفسه توجد أقسام هي من بنية من القالب ليست ظاهرة للعيان أي لا تظهر عند عرض المدونة على شاشة الكمبيوتر لكنها أقسام مهمة وأساسية في بنية القالب، ولتصميم قالب جيد خال من العيوب ويمكن أن نطلق عليها صناديق كبرى لأنها تحتوي في داخلها صناديق أخرى أصغر حجما ونذكر منها :

  • الجسم Body : وهو يغطي معظم ما يظهر على الشاشة من القالب .
الوعاء الخارجي أو الغلاف الخارجي: Outer wrapper: وقد نسميه الصندوق الخارجي، وهو يغطى كل القالب، وعلى العموم فهو يحتوي على أجزاء أصغر تقع داخلة وهي: منطقة الرأس Header، ومنطقة المحتوى Content، ومنطقة الأسفل أو قدم المدونة Footer. وسنعرف بكل جزء منها باختصار.

  • * الرأس :Header: وهذا الجزء block كما يدل عليه اسمه هو الذي يشغل الحيز العلوي من قالب المدونة وهو يتكون بدوره من أجزاء أصغر وهي: عنوان المدونة، وصف المدونة، وقد يحتوي على أجزاء أخرى من إضافة المدون كالإعلانات مثلا ، وشريط الروابط العلوي، وكل هذا أشبه بقطع صغيرة تندرج ضمن قطعة أو غلاف أكبر هي منطقة الرأس header wrapper..
  • المحتوى: أو منطقة المحتوى : content wrapper: وهي تقع مباشرة أسفل منطقة الرأس، وهي أهم جزء أو قطعة من القالب على الإطلاق، وداخل هذا المنطقة يقع شريط جانبي أو أكثر- سنتعرف عليه لاحقا-، وداخله أيضا يقع الجزء الأساس أو الصندوق الأساسي main container ، الذي يحتوي على التدوينات posts ، والتعليقات، وقد يحتوي أيضا على بعض الإعلانات.
  • أسفل القالب: Footer: وهو ذيل القالب ، وهو يوجد في أسفل القالب ككل وكما هو الحال بالنسبة لمنطقة الرأس ، يمكنك أن تضيف إليه عن طريق "عناصر الصفحة" عدة إضافات من قبل المدون.
  • الجزء الرئيسي :Main wrapper : وهو أهم جزء يقع ضمن "منطقة المحتوى" content wrapper، وداخل هذا الجزء يقع في مكان النشر – نشر المواضيع- ، ومكان التعليقات وتاريخ النشر وقطع أخرى يضيفها المدون من خلال خاصية عناصر.
  • الإطار الجانبي : sidebar : في هذا الجزء توجد معظم القطع والإضافات التي يمكن إضافتها أو إزالتها من المدونة وعلى رأسها : التصنيفات، والأرشيف، معلومات عن المدون، وإضافات HTML . وقد يكون للقالب إطار جانبي واحد أو أكثر ، وفي النسخة الأخيرة من بلوجر صار سهلا إضافة أو إزالة الأطر الجانبية ، يكفي فقط الإلمام ببنية بلوجر وفهم اكواده.
  • مكان النشر : blogpost : وهذا الجزء هو أهم ما في المدونة ، إذ من خلاله تعرض محتوى مدونتك لعموم القراء ، ويحتوي بدوره على أجزاء وهي عنون التدوينة ، وتاريخ نشرها ، واسم المدون ، والتصنيف الذي تندرج فيه التدوينة.
ويمكن عرض كل أجزاء القالب وقطعه بطريقة هرمية كالتالي :

الجسم : body.
------- الوعاء الخارجي : outer wrapper.
------------ منطقة الرأس : header wrapper.
---------------- عنوان المدونة.
---------------- وصف المدونة.
---------------- إضافات أخرى.
------- منطقة المحتوى : content wrapper.
--------------- وعاء الشريط الجانبي : sidebar wrapper.
-------------- وعاء الجزء الأساسي : Main- wrapper.
-------------------- التاريخ.
-------------------- التدوينات.
----------------------- عنوان التدوينة.
----------------------- محتوى المدونة.
----------------------- محتوى المنطقة السفلى.
------------------ التعليقات .
------------------ رابط الخلاصات.
------------------ قطع أخرى.
----- منطقة الذيل : Footer.
--------- نص .
-------- قطع أخرى
وبمجرد أن تستوعب أساسيات بنية القابب ، سيكون سهلا بالنسبة إليك أن تتعلم الاكواد التي يتكون منها القالب ، وكيفية تنظيم الاكواد داخله ، لتتمكن أخيرا من تعديل وتخصيص قالب مدونتك بقليل من الخبرة البرمجية .
وإلى الجزء الموالي .
المصادر
ourblogtemplartes
lessons4blogger
www.html.net

إرسال تعليق

7 تعليقات

  1. يعطك الله العافية اخي على الدرس والمجهود حقا لقد اخدت خلفية عن قوالب بلوجر شكرا لك
    لكن لديا مشكلة في قالب مدونتي يمكنك الاطلاع عليها من هذه الصورة
    http://up.mrkzy.com/images/images/mozmzwbh45bas14kgb95.png
    هل يمكن التخلص من الفراغ المحدد بالسهم الصغير من الجانب وجعل قالب المدونة اي دلك الخط الاسود يصل الى حدود المتصفح على سبيل المثال كقالب مدونة رشيد

    ردحذف
  2. مرحبا بك في المدونة ربما افادك الجزء السابع من هذه السلسة بعنوان ضبط مقاييس القالب ، ستجده في الصفحة الرئيسية من هذه المدونة.

    ردحذف
  3. للاسف لم تنجح اي طريقة الا ان ان الفراغ قلص لكن ظهر معه زيادة عرض الهيدر من الجهة اليمنى وحاولت ازيد في حجم العمودين الجانبيين فيسقط العمود من الايمن الى الاسفل عند زيادة عرضه دون ان يستغل تقلص الفراغ الجانبي

    ردحذف
  4. شكرا على الشرح الرائع مجهود ممتاز
    http://abda3ofdesign.blogspot.com/

    ردحذف
  5. بارك الله فيك اخي
    http://fcbrcalona.blogspot.com

    ردحذف
  6. شكرا على الشرح الرائع مجهود ممتاز
    http://abda3design.blogspot.com/

    ردحذف