كيف تضع أيقونتك الخاصة للمدونة Favicon.

Favicon: هي الأيقونة التي تظهر في المتصفح يسار عنوان الموقع، وعادة ما يكون لكل موقع أيقونة تميزه عن غيره من المواقع، وبالنسبة لمدونات بلوجر فإن الأيقونة الافتراضية هي تلك الصورة الحمراء التي يتوسطها حرف B باللون الأبيض، ما لم يقم المدون بتغييرها بنفسه وهذا ما سنتعلمه في هذه التدوينة .

وتخصيص المدونة بأيقونة مميزة يقتضي استبدال الأيقونة الافتراضية لمدونات بلوجر، وسنشرح كيفية القيام بذلك بطريقة بسيطة لا تحتاج معها إلى خزن صورة الأيقونة في موقع خارجي لاستضافة الصور والربط إليها كما الحال مع باقي الصور التي يحتوي عليها القالب.
بالنسبة لمدونات بلوجر نحن بحاجة فقط – كما قلنا أعلاه – إلى استبدال الأيقونة الافتراضية بأيقونة أخرى من تصميم صاحب المدونة أو حصل عليها من أحد المواقع التي توفرها مجانا أو أي صورة قام بتحويلها إلى أيقونة.

ولتصميم الأيقونة تحتاج إلى مولد الأيقونات، بحيث تحول الصورة التي لديك لتجعلها من حيث الحجم ملائمة لأن تكون أيقونة.
وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تركيب أيقونة جديدة للمدونة:

• تأكد من أنك تحتفظ بنسخة من الصورة التي تريد جعلها أيقونة لمدونتك، ويجب أن تكون على صيغة JPG حتى تتمكن من تحويلها بواسطة مولد الأيقونات The Favicon Generator.
• إذهب إلى صفحة مولد الأيقونات The Favicon Generator page وقم بتنزيل الصورة ، ثم بعد ذلك اضغط على “create favicon”، وبعد قليل سيتم تحميلها وتحويلها إلى أيقونة.
• قم بتحميلها بالضغط على الزر الأيمن للفأرة ثم اضغط على حفظ الصورة باسم “save image as” . قم بحفظ هذه الصورة في المكان الذي تختاره من في حاسوبك .
• توجه إلى لوحة التحكم واضغط على "رسالة جديدة" كأنك ستنشر تدوينة جديدة وذلك في وضع "تأليف" compose.
• قم بتحميل الأيقونة بنفس الطريقة التي تضيف بها الصور إلى التدوينات، وذلك بالضغط على تحميل صورة.
• تحول بعد ذلك إلى وضع " تحرير html" ثم قم بنسخ عنوان URL الأيقونة الموجود وسط كود للصورة التي سبق تحميلها، ثم احتفظ به.
• قم بحفظ الرسالة أو التدوينة، وينصح بتأريخها بتاريخ قديم لتصبح جزءا من أرشيف المدونة، حتى لا تظهر في الصفحات الأولى للمدونة وتزعج الزوار بحيث تبدو كتدوينة لا معنى لها.
• ثم توجه إلى لوحة التحكم من جديد واضغط على " تخطيط " ثم " تحرير html"، وانسخ الكود التالي اضغط هنا
مباشرة قبل وسم نهاية منطقة الرأس
. مع مراعاة أن تستبدل url بعنوان الصورة الذي سبق أن احتفظت .
• وختاما قم بحفظ التغييرات، وستظهر الأيقونة الجديدة في شريط العنوان من المتصفح .
ويجب التنبيه إلى أنه إذا كنت تستعمل internet explorer فإن الأيقونة لن تظهر إلا في حال كانت المدونة في المفضلة .

أما إذا كنت تريد أن تضع الأيقونة في موقع لاستضافة الصور فاتبع نفس الطريقة باستثناء عنوان الصورة فستحصل عليه من الموقع الذي أودعت فيه أيقونتك .
وبالله التوفيق

إرسال تعليق

2 تعليقات