الجمعة، 16 يناير، 2009

تحرير وتعديل الصور المدونة

إن عملية نشر الموضوعات لا تحتاج فقط إلى مجرد معرفة بكيفية رقن وكتابة المواضيع على برنامج وورد، بل يحتاج المدون إلى حد أدنى من المهارات التي تمكنه من تحرير الصور وإجراء التعديلات المناسبة عليها عند الضرورة قبل نشرها، زيادة على حد أدنى آخر من مهارات التصميم.

فالنسبة لتحرير الصور فهي عملية ضرورية سواء من اجل تحسين جودتها وإعدادها للنشر، وذلك بالتقليص من حجمها حتى لا تؤثر على زمن تحميل صفحات الويب، وتغيير صيغتها بما يتلاءم أيضا وعملية النشر على المدونة.

ومن اجل الوصول إلى سرعة تحميل مقبولة من الأفضل ألا يزيد حجم الصفحة في المدونة عن 50 إلى 60 كيلو بايت ، ذلك إن كل رسم أو صورة تضاف إلى الصفحة تبطئ من سرعة تحميلها ، لذلك فلا بد من تحقيق التوازن بين الحاجة إلى وضع صور في التدوينات لما تضفيه عليها من رونق وزيادة إيضاح، وبين الحاجة إلى الحفاظ على خفة الصفحات وضمان حد معقول لزمان تحميلها حتى لا تصبح الصور والرسوم عبئا ثقيلا على الصفحة. وأحد الحلول المقترحة هو الاستغناء عن الصور كلما كان الإيضاح ممكنا بدونها.

وتوجد صيغ كثيرة للصور غير أن نوعين منها فقط متداولان بكثرة على الأنترنت وهما gif و jpeg، ولكل منهما سلبياته وإيجابياته وعليه فللحصول على جودةٍ عالية وإبراز دقائق الصورة بوضوح يتطلب استخدام ملف (jpeg) . إلا أن حجم الملف سيكون أكبر في هذه الحالة مما يؤثر على سرعة تحميل الصفحة . أما حين لا تحتاج إلى إبراز التفاصيل بهذه الدقّة ولا تلعب الجودة العالية للصورة دوراً مهماً كالأيقونات مثلاً أو الصور الشفافة، فيفضل استخدام ملفات (gif) .

وفي جميع الأحوال فحاجة المدون إلى تحرير الصور ليست كبيرة، لا تتعدى تغيير صيغ الصور وضغطها، أودمج صورتين أو أكثر، أو قص جزء من صورة معينة للحاجة إليه دون باقي الصورة، أوالتحكم بمقاس الصورة وأبعادها سواء بالتكبير أو التصغير، أوضغط الصور للتقليل من حجمها، والتحكم بألوان الصور، إعداد الأيقونات ، أوتصميم الصور التي توضع في منطقة الرأس من المدونة أو تخصيصها، و تصميم شعار للمدونة، وأخيرا قد يحتاج المدون إلى التقاط صور الشاشة لعمل بعض الشروحات الإيضاحية.

وثمة برامج كثيرة لتحرير الصور والتعديل عليها لعل أشهرها على الإطلاق برنامج الفوتوشوب Photoshop لكنه ليس برنامجا مجانيا، فضلا عن صعوبة العمل فيه وحاجته إلى زمن ليس بالقصير لتعلمه، وكبر حجمه واستهلاكه الكبير لموارد الجهاز كما أن كثيرا من الميزات والخصائص التي يوفرها لن تحتاجها بالضرورة، والبديل هو العدول عنه إلى برامج أخرى مجانية وإن كانت أقل كفاءة إلا أنها تفي بالغرض، تجنبا لاستعمال نسخ غير شرعية من البرامج التجارية.

ومن هذه البرامج برنامج Irfanview


وهو أحد برنامج عارض ومحرر للصور يتميز بالسرعة والبساطة ويدعم كل تنسيقات الصور، ويدعم خاصية السحب والإفلات، سرعة في عرض محتويات المجلدات، إمكانية العرض على شكل شرائح، التحويل بين أنساق الصور، إمكانية الطباعة وتغيير الألوان والكثير الكثير من المميزات الأخرى، واهم من كل ما ذكر كونه برنامجا مجانيا.


ومنها برنامج GIMP


وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر، يمكن من تحرير وتعديل الصور بطرق احترافية , يعتبره مستخدمي جنو\لينكس المنافس الأول لبرنامج الفوتوشوب الشهير، وهو برنامج يلائم المبتدئين كما يلائم المحترفين، فضلا عن حجمه الذي لا يتعدى 15 ميجا ، ويدعم الكثير من اللغات من بينها العربية.

ولا ننسى برنامج الرسام paint الذي يأتي مع وزندوز ، فرغم تواضع قدراته وإمكانياته إلا أنه يمكن القيام بواسطته بمجموعة من الوظائف التي يحتاج إليها المدون ، ومما يشجع على استعماله بساطته الشديدة .

وغير ذلك من البرامج التي يمكن أن تفي بحاجات المدونين في مجال تحرير الصور والتعديل عليها . وسنشرح بعضها في تدوينات لاحقة بإذن الله.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

أحدث الموضوعات

أحدث التعليقات

عن المدونة

المرشد الأمين إلى عالم التدوين
مدونة تهتم بالتدوين من الناحية التقنية- إنشاء المدونة، ضبط إعدادات المدونة، النشر ، القوالب و طرق تحميلها وتعديلها - ومن الناحية الموضوعية - كيفة الكتابة وتقنياتها، على بلوجر .

الزوار

  © Blogger template 'Ultimatum' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP