تركيب القالب على مدونتك

بعد اختيار القالب المناسب ستحتاج إلى معرفة طريقة تركيبه، وهذه الطريقة تعتمد على نوعية القالب بمعنى هل يحتوي على صور يتوجب عليك أن تستضيفها في موقع آخر أو لا يحتوي على صور .

في هذه المقالة سنوضح أساسيات طبيعة القوالب وكيفية تركيبها وقبل الدخول في التفاصيل لا بد من فهم ثلاث نقط أساسية قبل محاولة تحميل القالب وهي على التوالي:

1ـ أن تحميل أي قالب جديد يؤدي على إلغاء أية تحسينات أو إضافات تم إحداثها في القالب المحذوف. ومع ذلك فتوجد طريقة للاحتفاظ بتلك التعديلات سنشير إليها في وقت لاحق .

2ـ بعض القوالب التي تحتوي على صور سواء في منطقة الرأس

أو في أي مكان آخر قد تحتاج منك إلى أن تبحث عن مكان تستضيف فيه تلك الصور بنفسك مخافة أن تتعرض للحذف فيسيء ذلك على منظر مدونتك. فعدد من القوالب تحتوي على صور كخلفيات او شعارات او أيقونات وكل هذه الصور تحتاج على مكان على الانترنت لاستضافتها فيه لأنه لا يمكنكن تحميلها على بلوجر .

وتوجد عدة مواقع تقدم خدمة استضافة الصور مجانا ، ويكفيك أن تضع للصورة رابطا لتظهر على مدونتك.

3ـ أن القالب الذي حملته قد لا يبدو مطاقا تماما للقالب الذي شاهدته في المثال الذي قدمه إليك صاحب القالب وذلك لأنك ربما تحتاج على إضافة بعض القطع وإجراء بعض التحسينات المتاحة حتى يبدو قالبك مطابقا للمثال أو أفضل منه حسب مهارتك في التحسين.

من جهة أخرى فان القالب الذي تحمله من الانترنت يكون مكتوبا بلغة XML وقد يكون في ملف نصي أو ملفا مضغوطا. وكل واحد منهما له طريقته الخاصة لتركيبه على المدونة.

كيفية تحميل ملف XML:

بعد حفظ ملف القالب في حاسوبك ، تستطيع تحميله إلى مدونتك من خلال لوحة التحكم لبلوجر dashboard. وذلك باتباع الخطوتين التاليتين :

1ـ ادخل إلى حسابك في بلوجر ثم اضغط على layout ثم اختر Edit HTML.

2 ـ وفي أعلى الصفحة ستجد ما يلي:

clip_image002

3ـ اضغط على browse لتحديد مكان الملف المطلوب على حاسوبك ، ثم اضغط على Upload لتحميل القالب وتركيبه على مدونتك. وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بمعاينة القالب الجديد بالضغط على preview أسفل كود القالب ثم تأكيد اختيارك بصفة نهائية بالضغط على.

confirm and save .

ويجب التنبيه إلى انه بمجرد حفظ القالب الجديد فستفقد تلقائيا القالب القديم ، كما ستفقد القطع widgets التي كنت قد أضفتها له من قبل. كما ينصح بتحميل نسخة من القالب القديم على سبيل الاحتياط . حتى إذا إلى لم يعجبك القالب الجديد عدت إلى القديم.

طريقة تركيب القالب إذا كان على شكل ملف نصي:

أما إذ وجدت القالب على شكل نص من الأكواد كما هو موضح في الصورة التالية:

clip_image004

كما هو الحال في موقع blogCrowds templatesالذي يتيح هذا النوع من القوالب . http://www.blogcrowds.com/resources/blogger_template.php

فستحتاج في هذه الحالة إلى نسخ ولصق هذه الكود في قسم Edit HTML من لوحة التحكم . كما في الصورة التالية.

clip_image006

وستتمكن من فعل كل ما ذكرنا بإتباع الخطوات التالية :

1- بعد نسخ كود القالب المراد ، قم بالدخول إلى لوحة التحكم ثم اضغط على Layout ثم اضغط على Edit HTML.

2- في هذه الصفحة سيظهر لك كود القالب المستعمل لديك، قم بتحديده ثم انسخ مكانه كود القالب الجديد ثم قم بحفظ التعديلات وبذلك تحصل على قالب جديد لمدونتك .

ويجب الانتباه إلى أمر ضروري وهو الحرص على نسخ الكود يشكل كامل حتى لا تصادف مشكلا عند تحميله، لذا فإذا لم يظهر القالب بالشكل المطلوب فقم بتكرار العملية من الحرص على نسخ ولصق الكود برمته .

ومن جهة اخرى يمكنك تحويل الملف النصي إلى ملف XML و تركيبه بالطريقة الأولى المذكورة قبلا ، وذلك بنسخ الكود إلى ملف باستعمال أي محرر نصوص ويفضل استعمال محرر notepad الذي يأتي مع الوندوز. وحفظ الملف بامتداد XML.

استضافة الصور التي يحتوي عليها القالب:

بعد تحميل القالب الجديد إلى مدونتك ستلاحظ انه قد يحتوي على صور سواء في منطقة الرأس أو أي مكان آخر من المدونة، ويجب أن تعلم أن هذه الصور مستضافة من قبل الشخص الذي صمم القالب، وهذا أمر يستلزم منك أن تقوم بدورك باستضافتها بنفسك حتى لا تفقدها فيما بعد. وبذلك ستحقق الكزايا التالية :

1. ستضمن تحكمك في قالب مدونتك بشكل كلي بما فيه الصور التي يحتوي عليها.

2. ستضمن في المستقبل أن لا تفقد هذه الصور وذلك بإزالتها من الخادم الذي يستضيفها مثلا .

3. وستكون قادرا على تغيير وتخصيص قالبك بما في ذلك الصور، غذ قررت يوما إحداث تغييرات فيه .

فإذا كنت تملك مساحة لاستضافة الصور على الانترنت فلا تحتاج إلا إلى تحميلها إلى الاستضافة ثم تعويض العناوين URL القديمة لصور قالبك بالعناوين الجديدة التي تحيل على موضعها .

اما إذا لم تكن تتوفر على مساحة لاستضافة صور قالبك فإليك بعض المواقع التي تقدم خدمات مجانية متعددة من بينها خدمة استضافة الصور:

. Photobucket

. ImageShak

. ImageBam

. Flockr

.Picasa

وبمجرد امتلاك حساب في أحد هذه المواقع ، تستطيع تحميل صورك إليه والحصول على عنوان URL لهذه الصورة قم بنسخه واحتفظ به، ثم اتبع الخطوات التالية.

1. ادخل إلى صفحة Edit HTML من لوحة التحكم، ثم اضغط على : expand widget templates .

2. ابحث في الكود عن عناوين الصور وذلك باستعمال خاصية البحث في متصفحك من أجل تحديد مكان كل صورة وستجدها في الغالب منتهية بالإمتدادات التالية jpg أو gif ويكون عنوانها مسبوقا بـ url بعد ذلك قم باستبدال العنوان القديم بالعنوان الجديد الذي حصلت عليه من موقع استضافة الصور الذي اخترته من القائمة التي اقترحناها عليه من قبل.

3. قم بإجراء معاينة preview قبل تأكيد التعديل الذي أجريته على عنوان الصورة. حتى تتأكد من ضهورها في قالب مدونتك أم لا.

4. بعد ذلك يمكنك، تأكيد اختيتارك بصفة نهائية بالضغط على حفظ القالب save template.

وبقيامك بهذه العملية تكون قد استبدلت استضافة صور قالب مدونتك باستضافة خاصة بك وتكون قد انتهيت من عملية تحميل وتركيب قالب مدونتك بشكل نهائي.

إرسال تعليق

4 تعليقات

  1. شكرا لك اخي الحبيب
    وانصحك بوظع أعلانات google في موقع لكي تربح قليلا من النقود
    kamal20-all@hotmail.com
    http://kamal20-all.blogspot.com

    ردحذف
  2. شكرا على الزيارة وعلى النصيحة
    والله الموفق

    ردحذف
  3. بالتوفيق لك اخي الغالي

    مدوناتي :

    www.new-all.co.cc

    www.r-n-n.co.cc

    ردحذف
  4. أخي عمر شكرا لك على هده الأفكار الرائعة لكن لدي سؤال من فضلك أريد عليه إجابة

    أنت قلت يمكن أن تفقد صور القالب الأصلي لدى يجب إعادة إستضافتها أحسن، لكن هل يمكن أن تفقد شكل القالب ومحتوى المدونات ما دام أنه محمل من موقع آخر ؟

    أم ان شكل القالب ومحتواه محفوضان بشكل مستقل في ملف HTML عند جوجل ولا يمكن أن نفقدهم ؟ لأن ليس لهم علاقة بالموقع الدي حمل منه القالب ؟، أم كيف ؟

    وانتضر منك الإجابة بفارغ الصبر، وشكرا لك.

    ردحذف