تهيئة المدونة لمحركات البحث - السيو- : التعريف بأهم محركات البحث، (ج01) وكيف تعمل؟

 
https://kvtekh.org/wp-content/uploads/2021/11/learn-seo-new-featured-768x362.pngانتشار المدونة وجلب القراء إليها مرتبط بتهيئتها لمحركات البحث باعتبارها المصدر الأكبر للزيارات، وهي التي تجلب المهتمين بالمحتوى الذي تنشره، الذي يبحثون عنه باستعمال محركات البحث، لذلك يجب نشر المقالات أو التدوينات بمواصفات تطابق طريقة عمل محركات البحث . 

وقبل الخوض في كيفية إعداد المدونة لمحركات البحث، فلنعرف أولا بمحركات البحث وكيف تعمل .


ما هي محركات البحث؟

محركات البحث هي برامج تقوم بجمع المعلومات من شبكة الأنترنت وإتاحتها في شكل نتائج يتم عرضها على صفحة ويب،  لمن يبحث عنها باستعمال الكلمات المفتاحية التي تعبر عن موضوع هذه المعلومات، وكلما كانت هذه الكلمات دقيقة كلمات كانت النتائج دقيقة، وكلما كان المقال متضمنا للكلمات التي يبحث عنها الناس كلما كانت فرضته للظهر للباحثين أقوى.  

ما هي أشهر محركات البحث وما مميزات كل منها.

1- جوجل  google.

جوجل هو أكثر محركات البحث استعمالا على الإطلاق بحصة سوقية تتجاوز التسعين بالمائة، إذ يتعامل يوميا مع أكثر خمس مليار عملية بحث، وبسبب شهرته فإن المدونين ملزمين بتهيئة مقالاتهم لشروطه ومعاييره حتى يجلب أكبر عدد من الزيارات إلى المدونة، وهذا امر مفيد حتى بالنسبة لمحركات البحث الاخرى.

2-  ياندكس Yandex.

محرك بحث روسي يسيطر على أكثر من 60 في المائة من سوق البحث في روسيا خاصة ، وهو خامس أكبر محرك بحث في العالم،

3- ياهو  Yahoo.

هو ثالث اكبر محرك بحث في الولايات المتحدة بعد جوجل وبينغ بنسبة 12 في المائة، ويعتمد في عملياته على محرك بينغ منذ 2009، اما عالميا فلا تزيد حصته عن 01 في المائة

4- بينج Bing.

 وهو تابع لشركة مايكروسوفت ويحتل المرتبة الثانية بعد جوجل ، وتتراوح حصته ما بين 3 في المائة و12 في المائة ، وتزيد حصته في الولايات المتحدة الأمريكية عن 20 في المائة .

5- دوكودوكو غو Duckuduckugo.

ما يميز محرك البحث هذا هو أنه لا يتتبع بيانات المستخدمين عكس المحركات الاخرى وعلى رأسها جوجل، وبالتالي فهو لا يستعملها لأغراض إعلانية، ورغم ضعف حصته السوقية فهو يقدم يومسا حوالي خمسين مليون عملية بحث، وهو محرك بحث مستقل يقدم نتائج بحث خاصة به ، اوخيرا اطلق متصفحا خاصا به بنفس الاسم يتميز كذلك بانه يحترم خصوصيات المستخدمين ولا يتتبع بياناتهم.

6- أيكوسيا Ecosia.

هدف هذا المحرك هو المساعدة على تمويل غرس الأشجار، ويعتمد على بنج في تقديم نتائجه للمستخدمين، ويعرض الإعلانات لتحقيق هدفه، ذلك ان كل خمس وأربعين عملية بحث توفر التمويل لغرس شجرة واحدة. 

وتجد محركات بحث أخرى لكل منها ميزات يركز على توفيرها للمستخدمين ، لكن جرت العادة على أنه كلما ذكر محرك البحث قصد به محرك بحث جوجل بالدرجة الأولى لاستحواذه على أغلب عمليات البحث ، وتهيئة المدونة لمعاييره يفيد في الظهور على محركات البحث الأخرى.

كيف تعمل محركات البحث .

معرفة كيفية عمل محركات البحث يسهل على المدون إعداد مدونته ومقالاته لمحركات البحث ، ورغم أنه يصعب التكهن بدقة كيف تعمل محركات البحث لأن لكل منها خوارزمياته التي لا يفصح عنها حتى يغلق الباب امام المتحايلين الذي يتلاعبون بنتائج البحث، لكن هناك هناك خطوات ومراحل يتبعها كل محرك بحث بدءا من جمع المعلومات من الويب عن طريق عملية تسمى الزحف على المواقع، ثم تخزين وفهرسة هذه المعلومات ثم عرضها للمستخدمين الذي يبحثون عنها عن طريق الكلمات المفتاحية التي يكتبها المستخدمون في مربعات البحث ، لذلك يمكن اختزال كيفية عمل محركات البحث في المراحل التالية :

الخطوة الاولى : الزحف Crowling.

تستخدم محركات البحث برامج الزحف وتسمى أيضا عناكب البحث، التي تجمع المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت بتتبع  عناوين URL التي سبق الزحف عليها أو عثر عليها لافي ملفات خرائط المواقع sitemap، ثم تتبع الارتباطات التشعبية المتفرعة عنها مما يسمح لمحرك البحث ببناء فهرس ضخم للمعلومات الرائجة على شبكة الانترنت.

الخطوة الثانية : الفهرسة .

بعد أن يجمع محرك البحث البيانات من شبكة الانترنت ـ يأخذها إلى خواذمه ليفهرسها وفق جوارزمياته الخاصة فيقوم بتصنيفها حسب المواضيع والكلمات المفتاحية وحداثة المحتوى وطلبات البحث حتى يتمكن محرك البحث من عرض نتائج أكثر صلة بما يريده الباحثون.
فهذه الخوارزميات تقوم بفرز مئات التريليونات من الصفحات وإدراجها ضمن فهرس البحث الخاص بمحرك البحث بحيث يقدمها للباحثين في أجزاء من الثانية لمن طلبها، فضلا عن ذلك يتم تحديث هذا الفرهرس باستمرار عن طريق الزحف المتواصل على صفحات الويب بنفس الطريقة المذكورة آنفا.

الخطوة الثالثة : الترتيب والتصنيف.

تقوم جوجل بتصنيف المحتوى حسن موضوعه اعتمادا على الكلمات المفتاحية، كما تقوم بترتيبه حسب موثوقيته وذقته وفائدته لمستعملي محركات البحث، ورغم صعوبة الكشف عن طريقة التصنيف والترتيب التي تبقيها هذه المحركات سرية تجنبا للتحايل والتلاعب بنتائج البحث،زيادة على التحديث المستمر لخوارزمياته مرارا ، لكن ثمة قواعد وذإرشادات عامة مقدمة من جوجل نفسها، يتعين أخذها بعين الاعتبار للوصول إلى هذف تصدر نتائج البحث منها.


إرسال تعليق

0 تعليقات