تهيئة المدونة لمحركات البحث - السيو- : التعريف بأهم محركات البحث، (ج02) : ما هو السيو؟

 


تعني عبارة seo مجموعة من الممارسات التي تحسن المحتوى ليتم اكتشافه وفهرسته بسهولة من طرف محركات البحث، للحصول على حركة مرور أو ليقود الزوار إلى مدونتك بناء على ما يبحثون عنه باستعمال الكلمات المفتاحية.

فمحركات البحث هو أكبر مصدر للزيارات، لذلك يعد تصدر نتائج البحث مهما ولا يحصل ذلك  إلا إذا تمت تهيئة المدونة او الموقع لمحركات البحث لتحقيق الفوائد التالية:


السيو يساعد تصدر نتائج البحث.

لأن معظم الأشخاص الذي يستعملون محركات البحث يضغطون على نتيجة او أكثر من النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث، او يتصفحون نتائج الصفحات الأولى ونادرا يتصفحون عددا من الصفحات.

ضمان عدد كبير من الزيارات (حركة المرور).

كما يضمن تصدر نتائج البحث حركة مرور ثابتة عكس شبكات التواصل الاجتماعي، وفضلا عن ذلك فهذا الزيارات مجانية، عكس الزيارات التي تاتي لحملات إعلانية مدفوعة، كما انها غالبا ما تكون دائمة ومستمرة، لأن المقالات المتصدرة تظهر لكل شخص استمعل الكلمات المفتاحية المناسبة، عكس الزيارت المدفوعة فهي تتوقف بمجرد انتهاء الحملة الإعلانية

من جهة أخرى فإن أكثر من سبعين في المائة من الزيارات إلى المواقع تاتي من محركات البحث.

يحقق الوعي بالمدونة، او الموقع ويعرف المستخدمين عليه.

 وهذا قد يكسب المدونة او الموقع قراء أوفياء يتابعون المنشورات الجديدة، وهذا يحقق زيارات منتظمة، وقضاء وقت أطول في تصفح المدونة او الموقع، ويرفع من نسبة التفاعل مع المحتوى. ويزداد الامر أهمية إذا كان للمدون مهارة يعمل على تسويقها، لن تصدره لنتائج البحث مع جودة المحتوى يبنيان ثقة على المدى المتوسط والطويل، ويكسب زبناء أوفياء.

إمكانية قياس حركة المرور وتحليلها.

بالحصول على إحصائيات تتعلق بمصادر الزيارات الجغرافية والكلمات المفتاحية التي استعملها المستخدمون للوصل على مدونتك أو موقعك. وبالتالي ستمتلك خطة واضحة لتطوير المدونة، والمحتوى الذي يجب ان تركز عليه ن وتكتشف الأخطاء وتصلحها لتحسين المنشورات السابقة. 

الوصول إلى الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تنشره (الجمهور المستهدف).   

لأن محركات البحث ترشد الزوار المهتمين بمحتوى مدونتك، لأنهم يستعملون الكلمات المفتاحية بناء على اهتمامهم، كما ان الزائر هو الذي بحث عنك فوجد لأنه مهتم بمحتواك، ولم يأت بشكل عرضي، لذلك فمحركات البحث تجلب زيارات نوعية ذات جودة عالية، حتى ولو كان عددها أقل، وهذا ما يرفع درجة التفاعل والاهتمام. وهذا هو السر في ارتفاع سعر النقرة على الإعلانات التي تستهدف الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

زيادة عدد المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي.  

وذلك بفضل تصدرك لنتائج البحث، ودرجة الاهتمام بالمحتوى الذي تنشره قد يرغب الزائرون في متابعتك على شبكات التواصل الاجتماعي.

وعليه فإن تحسين المدونة لمركات البحث يتضمن مرحلتين وهما: مرحلة تحسين السيو الداخلي، ويتعلق بمحتوى المدونة وجوته وكيفية تريتبه وتنسيقه، وربط بعضه ببعض، وتحسين الكلمات المفتاحية وتنظيمها في التدوينات.

 ومرحلة تحسين السيو الخارجي ويتعلق أساسا بوجود روابط خلفية للمدونة او بعض تدويناتها في مواقع أو مدونات أخرى تحيل عليها باعتبارها مصدرا للمعلومات، ويشترط أن تكون المواقع المحيلة موثوقة حتى تكون هذه الروابط ذات جودة عالية، لأن محرك البحث جوجل وغيره من محركات البحث يعتمد على هذه الروابط في الحكم على مدى موثوقية المحتوى، وجودته، ومدى ملاءمته لكلمات البحث، وعلى هذا يعتمد في ترتيب المدزنة على صفحة نتائج البحث. وسأخص كلا من السيو الداخلي والسيو الخارجي بموضوع مستقل بحول الله. 

إرسال تعليق

0 تعليقات