البنية الأساسية لأكواد قوالب بلوجر (3)

ذا كان الموضوع السابق قد بين البنية الأساسية لقالب بلوجر من حيث الشكل الخارجي الذي يظهر عليه القالب على شاشة الكمبيوتر فإنه في هذا الجزء سنبين البنية الاساسية لأكواد القالب، وذلك بتقسيمها إلى أقسام كل واحد منها له دور محدد في تصميم القالب.
ويمكن تقسيمه بالجملة على ثلاثة أقسام وهي :

القسم الأول : قسم الرأس أو القسم العلوي من الكود : وهذا القسم يحتوي أساسا على المعلومات المهمة حول المهمة عن القالب وعنوان المدونة وأمور أخرى ، ولا ينبغي أن تتوجس من هذا القسم لأنه قسم ثابت لا يتغير بالنسبة لجميع القوالب. وأقصى ما يمكن ان تضيف غليه من عندك هو بعض الكلمات المفتاحية meta tag من اجل تهيئة المدونة لمحركات البحث.

القسم الثاني : اكواد CSS.
CSS هي لغة تصميم تحدد شكل وثيقة HTML ، فهي تهتم بالخطوط ، والألوان والهامش والعرض والارتفاع ، ووضع الصور الخلفية وكيفية توزيع

المساحات وأشياء أخرى سنعرض لها في الدروس المقبلة .
وهذا القسم هو الأهم إذ بفهم اكو اده ستتمكن من إجراء أغلب التعديلات التي ترغب فيه على قالب مدونتك، أو حتى تصميم قالب جديد ، فمعرفة أكواد هذا القسم وفهمها مدخل أساسي لامتلاك القدرة على إضفاء لمساتك الفنية بنفسك على قالب مدونتك . وسنشرح هذا القسم بتفصيل كبير فيما سيأتي من الدروس .

القسم الثالث : وهذا جسم المدونة: وهذا قسم مهم فهو القسم الذي يحدد كيفية ترتيب العناصر التي يتكون منها القالب بتحديد كمان كل عنصر، فهو الذي يحدد مثلا مكان منطقة الرأس header والإطار الجانبي ، ومكان نشر التدوينات .... لكنه لا يحدد الشكل الخارجي أو تصميم المدونة فهذا من مهمة القسم السابق أي CSS.
وهذا القسم أيضا لا ينبغي أن يشكل عائقا أمام المدون في طريف تطبيع العاقة مع قالب مدونته لأنه في الغالب ثابت كما هو الحال بالنسبة للقسم الأول ، لكن من خلاله تستطيع أن تضيف قطعا جديدة لمدونتك وتحديد مكان إضافتها خاصة تلك التي يتعذر إضافتها باستخدام "عناصر الصفحة" مثل أيقونات الشبكات الاجتماعية ، وكذا كود جوجل أناليتيك وأشياء أخرى ....
ورغم بعض تاغكوض الاذي قد يكتنف هذا الأمر انه بتقدم هذه السلسلة ستتضح الامور اكثر بالشروع في شرح مدلولات هذه الاكواد بالتفصيل .

إرسال تعليق

2 تعليقات