الاثنين، 20 أبريل، 2009

التدوين وتقنياته : أنواع التدوينات (4).

كثير من المدونين يكتبون موضيعهم بنفس الطريقة دائما وعلى وثيرة واحدة، مما يجعلها تبدو وكأنها متشابهة ومكررة، والحال أن أمامهم خيارات كثيرة تساعدهم على تنويع طرق كتابة تدويناتهم، وسنشير إلى نعض الأنواع من التدوينات التي يمكن أن تنشرها في مدونتك، وكل صنف يؤدي غرضا معينا، وهذا من شانه أن يثري المدونة ويغنيها ويرفع من فائدتها.
ومن أنواع التدوينات والمواضيع التي يمكن كتابتها ونشرها في المدونة نذكر :

مواضيع تعليمية .
وهي عبارة عن دروس تعلم كيفية القيام بشيء، وهذا الصنف يلقى إقبالا لأن كثيرا من الناس يبحثون في الأنترنت عن حل لمشكلة واجهتهم، أو كيفية استعمال برنامج مثلا أو أي شيء آخر، ووجودها في مدونتك من شانه أن يجلب كما لا بأس به من الزوار إذا كانت فعلا تلبي حاجة فئة كبيرة من الزوار.

مواضيع معلوماتية .
وهي تددوينات تقدم معلومات حول موضوع معين، يمكن أن تكون موضوعا تعريفيا بشيء معين، أو شرحا مطولا له، وهذه أيضا لها جمهورها على الأنترنت ما أكثر من يبحث المعلومات عن موضوع معين ربما وجد ضالته في مدونتك ولم لا. ولعل أشهر مثال على هذا النوع هو الموسوعات الإلكترونية مثل ويكيبديا.

مراجعات وتقارير.
وبواسطة هذا النوع تلقي نظرة أو تنجز تقريرا حول منتج ما مثلا، كأن يكون برنامجا أو أي شيء آخر، فكثير من الأشخاص يجرون أبحاثا على الأنترنت على بعض المنتجات قبل اتخاذهم قرار الشراء، فمن خلال ما تكتبه من تقارير تعرف بأهميته وتبين لهم سلبياته وإيجابياته وقد تقارنه بمنتج مثله. وبذلك تقدم خدمة جليلة لكثير من الناس، وقد يتخذون قراراتهم بناء ما كتبته أنى في مدونتك .

أفكار على شكل قوائم ونقط محددة .
وهذا من أسهل ما يمكن أن تكتبه من التدوينات، إذ ان جل ما تحتوي عليه هو قائمة تتضمن أمور ينصح بالقيام بها، أو تحذيرات من أمور أخرى ومثالها تلك التي تجدها معنونة بما يلي: " ... التقنيات العشرة للقيام بـ ...." أو عشرون خطأ يقع فيها المدونون ..."، وهذه تكتب كما قلنا على شكل قائمة، وتكتب باختصار شديد. ولها أيضا جمهورها ويمكن لبعضها أن يحظى بنجاح باهر إذا صادف حاجة ملحة لدى الزوار.

مقابلات وحوارات .
أحيانا قد يحسن أن تجري مقابلة مع خبير في موضوع ما، لأن كلامه في هذه الحالة يكون أكثر مصداقية لصدوره عن خبير في الموضوع.

تدوينة دليلية.
وهي تدوينة تحتوي على روابط كثيرة تحيل على الأفكار التي أجملتها وتحدثت عنها باختصار فتضع رابطا على مدونة أو موقع آخر من خلاله يجد القارئ مزيدا من المعلومات المفصلة، ويجب قبل أن تضع الرابط أن تشير إلى موضوعه بالشرح، وبذلك تكون قد أرشدت زوارك إلى مصادر للمعلومات لم يكونوا على علم بها، وقد تساعدك هذه العملية على ربط علاقات بمدونين آخرين وتبادل الراوبط معهم.

تدوينة تعالج مشكلة.
أكتب موضوعا تعالج فيه مشكلا شائعا، بوصف الحل المناسب له، وضع له عنوانا على شكل سؤال، وبذلك تكون قد استجبت لحاجات ماسة لدى الكثير من رواد الأنترنت، فقد يكتب أحدهم السؤال نفسه في محركات البحث فتقوده إلى مدونتك، أيا كان المجال الذي يعنيه هذا المشكل. وهذا النوع يشبه كتابة تقرير أو مراجعة لشيء ما، لكنه في الحقيقة يركز على عرض مشكل ما وتقديم الحل المناسب له، يزداد الأمر أهمية إذا كانت التدوينة نتيجة تجربة عشتها مع المشكل، وتوصلت إلى حلها بنفسك بد طول عناء، في هذه الحال ربما انفردت بتقديم الحل دون غيرك ما يرفع الزيارات إلى مدونتك.

قارن بين شيئين أو أكثر.
ما أكثر المواقف التي يجد المرء فيها نفسه حائرا في الاختيار بين أمرن – منتجين أو برنامجين أو خدمتين أو أكثر ...– قد تكون مفيد لكثير من الأشخاص الذين يقعون في هذه الحيرة، وربما كانت تدوينتك السبب في ترجيح قرار على آخر ، والمقارنة تكون ببيان أوجه الشبه والاختلاف، وبيان سلبيات وإيجابيات كل واحد من الشيئين الذين تقارن بينهما، وتشمل أيضا ذكر الميزات التي ينفرد بها كل واحد منهما عن الآخر لتعين القارئ على اتخاذ القرار الذي يناسب حاجته.

تدوينات نقدية .
أكتب موضوعا نقديا حول فكرة أو شيء له علاقة بنوع مدونتك، لأن الناس يحبون دائما الاطلاع على وجهات نظر متعددة حول أمر واحد، شريطة التزام قواعد النقد الذي لا يتورط صاحبه في التجريج والقذف، فغرض النقد هو بيان نقط الضعف وتبصير القارئ بها من وجهة نظر الكاتب لا غير، لا اتخاذه منبرا للتشهير و السب والشتم، وإلا فقد النقد مصداقيته، ومن شأن النقد الجيد أن يكسب صاحبه مصداقية ويجعل آراء واستنتاجات الناقد موضع تقدير واحترام من قبل القراء.

أكتب تدوينات تطرح فيها موضوعا للنقاش .
يمكن أن تطرح بعض المواضيع المثيرة للجدل، وتطلب من زوارك أن يدلوا بآرائهم حولها من خلال التعليقات، سواء كانت آراؤهم مؤيدة لك أو مخالفة لأن تبادل الحجج والتبريرات من كل الأطراف من شانه أن يساعد على تكوين تصور أفضل للفكرة موضوع النقاش، ويرفع من وثيرة تفاعل المدون مع زواره وقرائه وربما كشف هذا النقاش عن أفكار مبدعة ومعلومات قيمة، ما كان التوصل إليها ممكنا لولاه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أحدث الموضوعات

أحدث التعليقات

عن المدونة

المرشد الأمين إلى عالم التدوين
مدونة تهتم بالتدوين من الناحية التقنية- إنشاء المدونة، ضبط إعدادات المدونة، النشر ، القوالب و طرق تحميلها وتعديلها - ومن الناحية الموضوعية - كيفة الكتابة وتقنياتها، على بلوجر .

الزوار

  © Blogger template 'Ultimatum' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP