الأدوات الأساسية التي يحتاجها المدون لتصميم قالب مدونته أو إدخال تحسينات عليه.

إن عملية التصميم ـ والتي سنفرد لها تدوينات مفصلة في المستقبل القريب ـ تحتاج من المدون أن يتوفر على جملة من الأدوات التي إذا أحسن استعمالها وأتقانها تمكن بسهولة تامة من إضفاء ما يريد من التحسينات على قالب مدونته و نذكر هذه الأدوات بنوع من الإيجاز وهي:

1ـ مدونة تجريبية:
عند محاولة التعديل على القالب لا ينصح بالتجربة على مدونتك الرئيسية مباشرة تجنبا لأية مخاطر قد تؤدي إلى فقدان القالب خاصة إذا كنت قد أضفت إليه العديد من الإضافات والتي تطلبت منك جهدا ووقتا حتى أضفتها لمدونتك، والحل هو إنشاء مدونة تجريبية ولحسن الحظ فهذا عمل سهل مع بلوجر الذي يسمح لك بإنشاء عدد كبير من المدونات في نفس الحساب ، ويمكنك القيام بذلك من خلال لوحة التحكم عن طريق الضغط على زر" إنشاء مدونة" تتم تتبع نفس الخطوات التي شرحناها في تدوينة سابقة .
2ـ برنامج لتحرير الصور :
أنت بحاجة إلى برنامج لتحرير الصور، من أجل تعديل الصور التي يحتوي عليها القالب أو استبدالها بصور


أخرى من إبداعك وقد كتبت تدوينة أولية في هذا الموضوع ستتلوها أخرى في القريب إن شاء الله .
وأشهر هذه البرامج برنامج الفوتوشوب وهو تجاري ، كما يمكنك أن تستعمل برنامج الرسام MS Paint الذي يأتي مع الويندوز للقيام ببعض المهام البسيطة وغير المعقدة على الصور.
فضلا عن كل ذلك توجد برامج مجانية متطورة تغنيك عن قرصنة البرامج التجارية وعلى رأسها برنامج الجمب GIMP وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر يقدمه مطوروه على أن البديل المجاني لبرنامج الفوتوشوب الشهير ومن شأن تعلمه أن يضفي على تصميماتك طابعا احترافيا وجماليا. كما يتمتع هذا البرنامج بدعم كبير على الأنترنت سواء من حيث التطوير أو حيث الشرح .

3 ـ محرر نصوص :

صحيح أنه يمكن تحرير الكود من لوحة التحكم لكن التوفر على محرر للنصوص يبقى أمرا مهما لأنك ستحتاجه لحفظ نسخ من القالب ككل أو نسخ من بعض الإضافات التي قد تضيع عند قيامك بأي تعديل اذ ينصح دائما بأخذ نسخة منها قبل الإقدام على أي تعديل . وبرنامج المذكرة Notepad الذي يأتي الويندوز يفي بالغرض كما يمكنك استعمال برنامج Notepad++ المتطور وهو متوفر مجانا على الانترنت.

4ـ التوفر على حساب في أحد مواقع استضافة الصور:

معلوم أن بلوجر لا يسمح لك باستضافة الصور التي يحتوي عليها قالب المدونات كالخلفيات مثلا، لذلك لا بد من التوفر على حساب في أحد مواقع استضافة الصور، لتخرين صور قالب مدونتك والربط إليها عن طريق الرابط URL الذي تحصل عليه من الموقع لكل صورة، ولا يجب أن تغتر بأن قالب مدونتك يحتوي على صور وأنها تظهر بدون مشاكل ، لأنها مستضافة في حساب آخر لمصمم القالب ، ويمكن أن تحذف في أي وقت من طرف صاحبها أو من طرف الموقع، فتفقدها بالتالي من قالب مدونتك ولنا عودة إلى هذا الموضوع بنوع من التفصيل قريبا إن شاء الله.
ومن المواقع التي ينصح بها موقع phtobucket ومواقع أخرى كثيرة مثل Flickr و My space.

أن تتوفر في حاسوبك على عدة متصفحات أنترنت لتختبر كيف يظهر تصميمك فيها لأنه يجب ملاءمة تصميمك مع أشهر المتصفحات .

5ـ أرشيف من الخطوط :

وتوجد كثير من الخطوط المجانية التي يمكن أن تستعين في الكتابة على الصور لتضفي مزيدا من الجمالية على صورك . ويمكن الحصول عليها من الأنترنت كما هو الحال بالنسبة لموقع DaFont.com وغير ذلك .

هذه باختصار شديد هي العدة التي يجب أن يتوفر عليها المدون ويحسن استعمالها ليتمكن من تحسين تصميم مونته وتخصيصها بشكل يجعلها لا تشبه أي مدونة أخرى، مع التنبيه على أن البساطة مطلوبة دائما مع عدم التفريط في الجانب الجمالي .

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. شكرا لك يا أخي عمر على هدا الموضوع

    وأريد أن أسألك عن كيفية إضافة قائمة التصنيفات إلى المدونة وربطها بالمواضيع الكتوبة ؟

    ثانيا كيفية إضافة الكلمات المفتاحية إلى المدونة حتى يتعرف عليها محرك البحث ؟

    ثالثا كيفية إضافة روابط في أعلى المدونة من قبيل الصفة الرئيسية وغيرها من العناوين في أعلى المدونة أمام الصفحة الرئيسية ؟

    وشكرا لك على هده المدونة الرائعة

    والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  2. بالنسبة لإضافة التصنيفات إلى المدونة فقد كتبتب موضوعا عن ذلك في تصنيف " النشر " يمكنك البحث عنه من خلال الضغط على " محتويات المدونة " في أعلى المدونة بجانب رابط الصفحة الرئيسية .
    بالنسبة للكلمات المفتاحية فالتصنيفات هي نفسها تعتبر كلمات مفتاحية ، ويمكنك ان تدرج التدوينة الواحدة تحت اكثر من تصنيف إذا موضوعها يهم أكثر من تصنيف واحد، وكذلكل يجب الاعتناء بصياعغة العناوين لأن محركات البحث تعتبرها كلمات مفتاحية ،
    وانصحك بالبحث في مواضيع المدونة عن طريق رابط " محتويات المدونة وستجد غن شاء الله مواضيع تجيب عن أسئلتك .
    اما بالنسبة للروابط في الشريط العلوي فيجب ان يكون متاحا في القالب مدونتك أو تقوم بإضافته ، وربما أكتب موضوعا في هذا الامر قريبا .

    ردحذف