أصناف القوالب المتاحة لمدونة بلوجر

أن تجد القالب المناسب لمدونتك، يعتبر من أهم الخطوات في طريق بناء مدونة على مستوى عال من الجودة إذ من الضروري أن يكون المظهر الخارجي بحيث يعكس ويتمم المحتوى، وتوجد أشكال مختلفة من القوالب التي يمكنك الاختيار منها اعتمادا على طبيعة ومضمون مدونتك ، وتتنوع هذه إلى قوالب بسيطة بعمود واحد او بعمودين احدهما يحتوي على عارضة جانبية sidebar أو بثلاثة أعمدة الى أربعة.

قوالب بعمود واحد :
وقد يكون تصميمه على الشكل التالي


فهذا النموذج مثلا يحتوي على منطقة الرأس head، والعمود الرئيسي الذي تنشر فيه المواضيع Main posts column، وقد يحتوي أيضا على أعمد في الأسفل Footer section . ولا يحتوي على عمود جانبي كما يبدو .

وربما يصلح هذا النوع من القوالب للمدونات التي تهتم أكثر بنشر الصور ، أو إذا كان موضوعها لا يقتضي تفريعه إلى تصنيفات كثيرة، وغن كان الأمر في الأخير يرجع إلى ذوق المدون.
ومن مزاياه أنه يحمل القارئ على التركيز على قراءة المضمون، بدل الانشغال بمحتوى الأعمدة الأخرى. ومن أمثلة القوالب المجانية الموجود على الأنترنت لهذا النوع من القوالب قالب Minimalista negro



وتوجد قوالب أخرى من هذا النوع سنحيل عليها في مواضع أخرى من هذه المدونة إن شاء الله.

قوالب بعمودين :
وهذا النوع من القوالب هو الأكثر انتشارا بين المدونين وتصميمه يكون كالتالي :



والقوالب ذوات العمودين تحتوي في تصميمها الغالب على عمودين أحدهما لنشر المواضيع ، والتاني هو العمود الجانبي الذي قدكو ن على الجانب الأيمن أو الأيسر و هو يحتوي على تصنيفات المدونة ، وعلى الأرشيف ، ويمكن ان تضاف فيه الإعلانات، أو عداد الزوار إلى غير ذلك من الخيارات التي يمكن للمدون إضافتها حسب الرغبة أو الحاجة، هذا طبعا زيادة على منطقة الرأس header والمنطقة السفلى Footer ، وتصلح لمعظم المواضيع وتلائم أغلب المدونات وهذا سر الإقبال عليها.

قوالب بثلاث أعمدة

قد انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهي تتكون من عمود رئيسي لنشر المواضيع، وعمودين جانبيين، قد يكونان معا على يسار القالب أو علي يمينه، أو قد يكون أحدهما على يسار القالب والثاني على يمينه كما يبدو من الصورتين التاليتين



و هذا النوع من القوالب يوفر يتيح خيارات افضل أمام المدون خاصة إذا كان ينوي عرض إعلانات أدسنس على مدونته ، أو إضافات متعددة على العمودين الجانبيين للمدونة .

وختاما فإن طبيعة المدونة والغرض منها هي التي ينبغي مراعاتها في اختيار القالب المناسب من هذه الأنواع المذكورة.

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. شكرا للك على الشرح الوافي

    لكن لاحظت ان معظم القوالب الجاهزه السايد بار يكون لليسار ...

    نتمنى منك ان تضع شرحا عن تعديل السايد بار بحيث يصبح ملائم للكتابةبالعربي .

    ردحذف
  2. شكر ا لك اخى
    اخوك سعيد ابراهيم
    www.lessons-eit.blogspot.com

    ردحذف
  3. www.wa1lid.blogsopt.com
    مرحب بكم فى الموقع ارجو الزيارة لمشاهدة الافلام والتلفزيون والدردشة ....؟

    ردحذف