كتابة ونشر وتنسيق المواضيع.

بعد إنشاء المدونة، وضبط إعداداتها تأتي الخطوة الأهم هي عملية كتابة ونشر وتنسيق المواضيع في مدونات "بلوجر blogger:". وفي هذه المقالة لن نتحدث عن طرائق الكتابة وأساليبها،وكيفية جمع المعلومات وتحريرها لأنه سيكون موضوع مقالات أخرى- بحول الله -، بل سأتناول الأمر من زاوية تقنية محضة ، أي انه يفترض انك قد كتبت المادة التي تنوي نشرها .

ولنشر أي موضوع أو مقال ، اضغط على "رسالة جديدة = new post - " في لوحة التحكم طبعا بعد تسجيل الدخول، وستفتح لك الصفحة التالية .


والتي سيظهر لك فيها المحرر الذي ستنشر من خلاله موضوعك أو تدوينتك. واعلاه: سيظهر حقل العنوان : Title ، اكتب فيه عنوان الموضوع الذي تنوي نشره .

وأسفل العنوان مباشرة سترى زران وهما :
أحدهما : "تأليف =compose " : ويسمح لك بكتابة وتحرير موضوعك دون الحاجة على معرفة بأكواد HTML ، وذلك باستخدام تقنية ما تراه هو ما ستحصل عليه .
الثاني :" تحرير HTML = Edit html" : الذي يسمح لك بتحرير موضوعك إذا كنت عارفا بأكواد html ، وايضا للقيام يدويا يعض المهام التي لا يستطع وضع " تأليف" القيام بها .

كما يوجد شريط يحتوي على مجموعة من الخيارات التي تساعد على تنسيق النصوص ، وإضافة الصور ، والملفات الصوتية أو المرئية، وهذه صورته:


اما عن كيفية النشر فإن الأمر لا يخلو من أمرين : أما ان تكتبه مباشرة في محرر المدونة فلا إشكال، أما إذا كان موضوعك محررا مسبقا بواسطة برنامج آخر لتحرير النصوص مثل برنامج وورد =word ، فقد تواجه صعوبة في نشره لعدم توافق التنسيق الذي كتب به مع تنسيق محرر المدونة ، في هذه الحالة يفضل نسخ المقال في برنامج "المفكرة bloc note" أولا لأنه يزيل تنسيق برنامج الوورد ، وإذا كان موضوعك يحتوي على على صور او ملفات صوتية او فيديو ، فيتعين عليك تحميلها ملفا ملفا، وليس بطريق النسخ واللصق.
وبعد نسخ النص وتحميل ما يحتوي عليه من وسائط - صور ، صوت ن فيديو- قم بتنسيقه بواسطة أزار التنسيق التي تمكنك من تحديد حجم الخط، نوعه ، ومحاذاة النص ، او وضع علامات اقتباس إلى غير ذلك من التنسيق الواضح فيكفي وضع مؤشر الفأرة على الزر حتى تكتب أمامك مهمته.

أضافة الصور إلى المواضيع .
اما طريقة إضافة الصور فهي التي تحتاج إلى قليل من الشرح وتتم بالطريقة التالية:

إضغط على " إضافة صورة = Add Image: و ستظهر هذه النافدة:


ويظهر فيها خياران:

ـ إضافة الصورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك "ad an Image from your computer "، وذلك إذا كانت الصورة موجودة على حاسوبك ، فيكفي الضغط على browse ثم تحديد مسار ها على جهازك .
وقبل بدء التحميل يمكنك تحديد حجم الصورة بالتأشير على على أحد الأزار التالية " صغير" أو "متوسط"، أو " كبير". وتستطيع أيضا تنسيق محاذاة الصورة بتحديد مكانها في التدوينة هل اليمين أو الوسط أو اليسار .

ثم اضغط على "تحميل الصورة upload Image " وانتظر قليلا ثم اضغط على "تم"

أما أذا كانت الصورة موجودة على الأنترنت فاكتب أو انسخ عنوانها أمام زر " عنوان URL " الذي ستجده أسفل الخيار الثاني وهو : " إضافة صورة من الويب = add an image from the web =" ولا تنسى ضبط التنسيقات المذكورة آنفا

بعد ذلك اضغط على "تحميل الصورة = upload image"، ليتم رفع الصورة وإضافتها.

وبعد كتابة الموضوع وتنسيقه، يمكنك أن معاينته قبل نشره لترى كيف سيبدو في المدونة وذلك بالضغط على "معاينة = preview"
ثم تقوم بإدراجه في التصنيف المناسب ، أو إحداث تصنيف جديد إذا اقتضى الأمر ذلك،بكتابته أمام خيار "التسميات الخاصة بالرسالة ، أما إذا التصنيف موجودا مسبقا فاضغط على "عرض الكل" ثم اضغط على التسمية المناسبة .

بعد ذلك ستجد في الأسفل خياران :
الأول : نشر الرسالة = publish post: بالضغط عليه سيتم نشر الرسالة في المدونة ، مما سيمكن الجميع من الإطلاع عليها.
أما الخيار الثاني : حفظ كمسودة = save as a draft : وذلك لحفظ الموضوع كمسودة ، إلى أن يحين الوقت الذي تراه مناسبا لنشرها .

وإذا قمت بالضغط على خيار " نشر الرسالة"، فستظهر أمامك صفحة تخبرك بأن رسالتك قد نشرت بنجاح، ويمكنك مشاهدتها بالضغط على خيار " فتح في نافذة جديدة".

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ..
    اخوي اريد اسالك كيف اضع المقال القديم بالمقدمه والمقال الجديد بالنهايه ..
    وشكراً ..

    ردحذف
  2. كل ما عليك هو تغيير تاريخ الموضوع الدي تريد تأخيره إلى وقت سابق ، فالمواضيع تترتب حسب التاريخ الدي تحمله

    ردحذف
  3. اشكرك جدا على هذه المعلومات القيمة

    لكن أنا جديد العهد في التدوين وبصراحه لا أعرف شيئا عنه

    عندي مشكلة وهي عند نسخ أي مقال من المفكرة بقصد لصقه في المدونة لا يظهر لي خيار اللصق ؟؟
    بمعنى أن خيار اللصق موجود ولكن غير فعال..

    اذا ممكن أن تتواصل معي على الإيميل انا مستعد وأكون شاكر لك ..

    ردحذف